نص مقابلة عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي مع قناة NBC NEWS الأمريكية

عتمة @ press:
نص مقابلة عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي مع قناة NBC NEWS الأمريكية


📺 مراسل قناة NBC NEWS الأمريكية: لقد قامت إدارة بايدن بتصنيف جماعتكم “الحوثيين” كمنظمة إرهابية ما هو رد فعلكم على ذلك؟

🇾🇪👤عضو المجلس السياسي الأعلى #محمد_علي_الحوثي: نقول لـ “بايدن” ولحكومته ولإدارته، التصنيف الذي صنفتمونا به كان المفترض أن يذهب ليُصنّف به نتنياهو ووزير دفاعه وميليشياته التي تقتل وتبيد في غزة. أما نحن فموقفنا هو مناصر لأبناء غزة الذين يُبادون. والمعادلة التي وضعناها هي أبسط بكثير من المعادلات التي تتزعمها أمريكا وتدعمها، لأننا إنما نطالب بدخول النفط والمياه والغذاء والدواء وإيقاف العدوان على أبناء غزة الذين تم استعراض الجرائم الكبيرة بحقهم في محكمة “لاهاي”، فكان المفترض بـ “بايدن” أن يذهب بهذا التصنيف نحو الكيان الغاصب الذي نحن نرفض ما يقوم به من إبادة.
اليمن يعيش أسوأ أزمة إنسانية لشراكتكم في تحالف تقوده الولايات المتحدة الأمريكية جنباً إلى جنب مع السعودية والإمارات وبريطانيا، وهذا التحالف الذي قدتموه تسع سنوات لم يؤثر على شعبنا رغم ما يواجهه من مأساة ومن اقتصاد سيئ ومنهار مما تم استهدافنا به، إلا أننا لا زلنا نستطيع أن نواجه أمريكا وأن نواجه الظلم والجبروت في أي مكان. ولكنها سقطت في هذه الآونة سقوطا مدويا بدعمها للشذوذ والمثلية وبدعمها للقتل والإبادة في غزة وبدعمها للقتال في أوكرانيا وبدعمها افتعال المشاكل هنا وهناك دون أن يكون هناك تحرك من أجل السلام الذي وضعه “بايدن” ضمن أولوياته خلال المائة اليوم الأولى من انتخابه، فقد وضع في برنامجه الانتخابي أن تتوقف الحرب في اليمن خلال المائة اليوم الأولى ولكن لم تتوقف الحرب، وها هو اليوم يعيد الكرّة ويدخل في حرب جديدة ليناقض نفسه بنفسه. وأيضاً كان وضع في برنامجه الانتخابي أنه سيكون هناك تحرك نحو السلام بشأن القضية الفلسطينية لكنه ذهب بعيداً عن ذلك وصولاً إلى أن أشهروا فيتو أمام إيقاف العدوان على غزة في مجلس الأمن.

📺 مراسل قناة NBC NEWS الأمريكية: هذا القرار من حكومة “بايدن” بتصنيف الحوثيين منظمة إرهابية تأتي معه عقوبات اقتصادية وهذه تؤثر على المؤسسات الدولية العاملة الآن في اليمن، هل تتوقع ان هذا التصنيف الجديد سيؤثر سلباً على الشعب اليمني؟

🇾🇪👤عضو المجلس السياسي الأعلى #محمد_علي_الحوثي: أولاً نقول إن القرار الذي سبق وأن أعلنته الإدارة الأمريكية خلال إدارة “ترامب” في آخر شهر من إدارتها لأمريكا وأتى “بايدن” ليقول بأن الجمهوريين الذين أقدموا على تصنيفنا بالإرهاب كانوا مخطئين وعارض القرار وألغى القرار. وأيضاً هل هذا القرار ـ الذي يقال عنه إنه لمدة شهر ـ هل هو أعطى الفرصة للإسرائيلي ليستكمل إبادة أبناء غزة؟ ما نحتاج إليه ليس جرّ المنطقة إلى العنف وليس عسكرة البحر، ما نحتاج إليه هو إيقاف العدوان، ما نطالب به نحن هو إيقاف العدوان على غزة وفك الحصار وإدخال الدواء والغذاء وهذا هو الجانب الإنساني الحقيقي. لماذا تتعامى الإدارة الأمريكية عن الجانب الإنساني الحقيقي بإيقاف العدوان على غزة وفك الحصار وأيضاً إيقاف الحصار على بلدنا والتحرك في الاتجاه الصحيح نحو السلام بدلاً من التصعيد المستمر؟ أمريكا هي من تصعّد، وننظر إلى هذا القرار بأنه خطوة تصعيدية من جانبها ولا نأبه بهذا القرار لأنه في الواقع أمريكا قتلتنا وهي من تحركت واعتدت علينا وهي من تحرك سلاحها وطيرانها وتقوم بتحديد الأهداف وقصفها. الذي فعلته أمريكا خلال التسع السنوات هي تفعله اليوم من البحر الأحمر، فأمريكا هي مدانة وهي من تستحق هذا اللقب بجدارة. أما بالنسبة للجانب الإنساني فأمريكا هي من تتحمل مسؤولية أي إضرار بما تبقى من الاقتصاد الذي دمرته خلال الفترة الماضية التي أعلن خلاله السفير الأمريكي خلال جولة مفاوضات الكويت بأنه سيقوم بتدمير الاقتصاد اليمني حتى لا تعد قيمة العملة اليمنية ـ فئة ألف ريال ـ تساوي تكلفة طباعتها، أي انهيار العملة، وهذا ما هو حاصل بالأفعال التي تقوم بها الإدارة الأمريكية وما يترتب عليها من قراراتها الخاطئة وغير الصحيحة. القرار الصحيح هو إيقاف العدوان على غزة وفك الحصار وستنتهي كل الأشياء.

📺 مراسل قناة NBC NEWS الأمريكية: هل هناك أي مفاوضات بين أنصار الله والحكومة الأمريكية مباشرة أو غير مباشرة من أجل الانتهاء من هذه الأزمة وهل هناك أي استعداد لديكم لإجراء مفاوضات مع الأمريكان بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر؟

🇾🇪👤عضو المجلس السياسي الأعلى #محمد_علي_الحوثي: أمريكا تعمل على أن تعيق السلام في اليمن. والشعارات التي ترفعها الإدارة الأمريكية إدارة “بايدن” هي شعارات غير واقعية وغير صحيحة وتتعمد باستمرار أن يكون هناك تصعيد. لا نرى للسلام أي صورة من الصور الأمريكية ولكن نرى منها صور الحرب.

عندما يذهب المبعوث الأمريكي للسلام الذي أتى إلى المنطقة ليهددنا قبل أيام، فمن هو وزير الدفاع؟ هل وزير الخارجية الأمريكي الذي يهدد باستمرار؟ أم المبعوث الأمريكي للسلام؟ أم وزير الدفاع الذي ذهب إلى المستشفى ويعاني من العنصرية الشديدة التي يواجَه بها من قِبل الأمريكيين؟

📺 مراسل قناة NBC NEWS الأمريكية: هل لديكم أي نوع من الخوف لو ضربتم سفينة حربية أمريكية فأنتم فتحتم باب حرب كبيرة مع أمريكا، أمريكا دولة عظمى ولديها جيش أكبر من اليمن بكثير؟

🇾🇪👤عضو المجلس السياسي الأعلى #محمد_علي_الحوثي: صحيح، أمريكا لديها قوة كبيرة. لكن إذا ضربنا بارجة أمريكية على سواحل فلوريدا أو إحدى السواحل الأمريكية فبإمكانها أن تقول إننا اعتدينا على السيادة الأمريكية، أما أنها أتت لقتالنا وأعلنت القتال ضدنا فهي من تتحمل مسؤولية ذلك.

📺 مراسل قناة NBC NEWS الأمريكية: “أنصار الله” يقولون إنهم يستهدفون فقط السفن الإسرائيلية أو السفن المتجهة إلى إسرائيل، لكن حكومة “بايدن” تقول هناك عدة سفن، وليس فقط حكومة “بايدن” مثل دول أوروبية تقول إن هناك سفن من دول كثيرة تم استهدافها من قِبل أنصار الله، ما هو ردكم على هذا؟

🇾🇪👤عضو المجلس السياسي الأعلى #محمد_علي_الحوثي: السفن التي تمر هي سفن لا زالت مستمرة. وكما قال رئيس قناة السويس بأن السفن لا زالت مستمرة وطبيعية في الدخول والخروج وتصريحه قبل الأمس بهذا الشأن. أيضاً لماذا لا تتحدث إلينا هذه الدول التي تقول إنه تم استهدافها؟ لم تعلن أي دولة بأنه تم استهداف سفنها. ما تم استهدافه هو ـ كما تحدثت ـ سفن إسرائيلية أو متجهة إلى الأراضي المحتلة الفلسطينية. وهذا الإجراء هو من أجل إيقاف العدوان وفك الحصار، وقلنا لهم ستتوقف هذه العمليات بفك الحصار وإيقاف العدوان على غزة. غريب جداً أن يكون هذا الاهتمام جداً بسفن تقول البيانات الأمريكية إنها لم تصب بضرر ولم يُصَب أحد فيها بضرر وإنها لا زالت تمخر المياه وتمارس الإبحار نحو المنطقة التي تريد الوصول إليها، ومع هذا يصعّد الأمريكان ويفتحون حربا كبيرة ضد الجمهورية اليمنية!؟ بينما عندما نجد أن هناك القتل المستمر اليومي والإبادة اليومية والحصار والمجاعة والتشريد والنزوح الإجباري في غزة لا يتم لفت انتباه الأمريكيين إليه ولا يرون فيها تعمّداً لاستهداف الإنسانية في غزة!؟
لو يتجه النظام الأمريكي ـ بدلاً من استثمار عشرات المليارات في الحروب في غزة دعماً للإسرائيليين أو في أوكرانيا دعماً للإسرائيليين ـ في دعم الصحة ودعم التعليم ودعم البرنامج الذي أعلنه “بايدن” لكان أفضل له حتى يستطيع أن ينافس “ترامب” في المرحلة المقبلة.

📺 مراسل قناة NBC NEWS الأمريكية: هل هناك حرب قائمة بين ما يسمى “محور المقاومة” والولايات المتحدة الأمريكية؟

🇾🇪👤عضو المجلس السياسي الأعلى #محمد_علي_الحوثي: الآن أمريكا تحارب من أجل إسرائيل ومن أجل حماية إسرائيل حتى تستمر في إبادة أبناء فلسطين بدون إزعاج، حتى تستمر في تجويع أبناء فلسطين بدون إزعاج، هذا هو ما تعمله أمريكا وتدعمه. أمريكا حتى فتحت جميع مخازنها وقواعدها لجيش الكيان المحتل الغاصب لاستنزاف كل ما يملك هذا الجيش الأمريكي من احتياطي للسلاح داخل القواعد الموجودة في هذه المنطقة. نحن قلنا إن الإسرائيليين ـ هم بطبيعة حالهم وكما وصفهم الله في القرآن الكريم بأنهم بخلاء ـ يطلبون بشكل كبير وهيستيري للاستفادة من هذه الحرب في تزويد الترسانة العسكرية لديهم. حتى أنهم من أول يوم طلبوا فيها الصواريخ والقنابل، أين كانت تلك الصواريخ والقنابل التي تملكها إسرائيل باعتبار أنها تزوَّد سنوياً من قِبل الولايات المتحدة؟ إنهم يعملون باستمرار على الاستفادة من الغباء الأمريكي من أجل ازدياد السخط ضد أمريكا ومن أجل ازدياد السخط ضد المصالح الأمريكية ومن أجل تنميط صورة للأمريكي بأنه إرهابي يقتل من أجل أن يدافع عن كيان مجرم إرهابي. لقد خرجت الجماهير في واشنطن وفي لندن وفي جميع العواصم لتتظاهر ضد هذه الإبادة وتدعو لوقفها.

📺 مراسل قناة NBC NEWS الأمريكية: عندما ننظر إلى المنطقة أمريكا تضرب “أنصار الله” وأيضاً تساند إسرائيل في ضرب “حماس” وتساند إسرائيل في ضرب “حزب الله” وتضرب القوات المدعومة من إيران في العراق وسوريا، هل هناك الآن حرب إقليمية على مستوى الشرق الأوسط بين الولايات المتحدة الأمريكية ومحور المقاومة؟

🇾🇪👤عضو المجلس السياسي الأعلى #محمد_علي_الحوثي: صحيح، نحن قلنا، نحن قلنا بأن من أعلن الحرب علينا هو الأمريكي، إنما قلنا إذا فكّر الأمريكي في الدخول في الحرب المباشرة معنا فنحن لن نبقى مكتوفي الأيدي، سنواجهه كما واجهناه في السنوات التسع الماضية التي أدار فيها الحرب على بلدنا.

فلذلك يجب أن نعيد تصحيح المفاهيم إلى النقطة الصحيحة، مَن الذي أعلن الحرب علينا؟ إنه الأمريكي، والذي يعلن مساندة الكيان ضد أبناء غزة هو الأمريكي، وبدلاً من أن يقول تتوقف الحرب أتى لمساندتها وأتى وزير خارجية أمريكا ليعلن بأنه يهودي صهيوني من داخل فلسطين.

📺 مراسل قناة NBC NEWS الأمريكية: آخر سؤال، الغارات الأمريكية الآن هناك إعلان عن ثلاث غارات ضد جماعة أنصار الله هل هناك نتيجة؟ أنا سمعت إن واحد منهم ضرب معسكرا فارغا، أيش كانت نتيجة الغارات الأمريكية؟

🇾🇪👤عضو المجلس السياسي الأعلى #محمد_علي_الحوثي: الضربات التي حصلت لا يمكن أن نتحدث عنها أو أن نصرح ما هي أو كيف كانت نتائجها بالتفصيل. ولكن نقول للعدو لا تفرح وللصديق لا تحزن. ونقول للإدارة الأمريكية يجب أن تتجه نظرتكم نحو البناء بدلاً من الهدم، بدلاً من الحرب اتجهوا نحو البناء، شِنّوا حربا كبيرة جداً ضد العنصرية في أمريكا وكونوا إلى جانب المتظاهرين في أمريكا والمتعاطفين مع الفلسطينيين وفي دول العالم هو أفضل لكم، فالآن يزداد السخط الكبير جداً داخل الأوطان العربية والإسلامية والعالمية على أمريكا، وكلما ازداد السخط كانت المستفيدة هي الصين، الصين اليوم دولة عظمى دولة تبحث عن التطور عن الصناعات تهز أمريكا اقتصاديا وتعمل باستمرار على فتح الأسواق من خلال هذه النظرية التي تقوم بها. استمرار أمريكا في العمل على زيادة سخط الشعوب يعني إغلاق الأسواق وانتهاء المصالح داخل هذه الأوطان العربية والإسلامية وغيرها، وبالتالي سيكون هناك انكماش في الدور الأمريكي مهما تعاظم ومهما كانت القوة لديه، مثلما انكمشت بريطانيا عندما استمرت في القتل واستمرت في الحروب كانت النتيجة في النهاية أن تكون اليوم عبداً مطيعاً تقبل التوجيهات الأمريكية بعد أن كانت هي من توجّه الأمريكيين.

📺 مراسل قناة NBC NEWS الأمريكية: شكراً جزيلاً لوقتك.

🇾🇪👤عضو المجلس السياسي الأعلى #محمد_علي_الحوثي: شكراً لك.

https://yemenrmc21news.wordpress.com/2024/01/20/50391752