الرقابه الصحية على اللحوم واهميتها في الصحة العامة

الرقابه الصحية على اللحوم واهميتها في الصحة العامة 
د.محمد الضوراني 

 خاص /صحيفة اليمن الزراعية العدد العاشر 

تعتبر اللحوم من العناصر الغذائية المهمة للانسان، حيث تلعب دوراً هاماً في غذاء الانسان. لذا فإن صحة اللحوم – الحمراء والبيضاء ومنتجاتها – وسلامتها من الأمراض بالإضافة إلى حفظها و منعها من التلف والفساد يعتبر أهمية ملحّة في المحافظة على صحة الانسان وتغذيته بصورة صحية سليمة وجيدة.

تكمن أهمية سلامة اللحوم – بأنواعها – لارتباطها الوثيق بصحة الانسان، لذا فإن سلامة اللحوم تتم عن طريق مراقبة الذبح وفحص الذبيحة – قبل وبعد الذبح – والنقل والتوزيع السليم للحوم إلى السوق ووصولها إلى المستهلك بشكل سليم وصحي، وتتم تلك الخطوات بطرق علمية وصحية عن طريق المسالخ التي تديرها الكوادر الطبية البيطرية  ذات الخبرة العلمية والعملية  المؤهلة.

هناك أمراض عديدة تنتقل إلى الانسان عن طريق استهلاك اللحوم بأنواعها ومنتجاتها، لذا فإن فحص الحيوانات وسلامتها وأنها صالحة للذبح والاستهلاك الآدمي تكون عن طريق المسالخ وإدارتها بكوادر من الأطباء البيطريين المؤهلين تأهيلاً علمياً وصحياً. وهذا الكادر البيطري المؤهل هو الضمان الوحيد لسلامة اللحوم ومنع إنتشار الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان، الذي بدوره ينعكس على صحة الانسان والحيوان والبيئة، بالإضافة إلى المحافظة على الثروة الحيوانية حيث يمنع منعاً باتاً ذبح أناث الحيوانات وصغارها. ناهيكم عن منع إستهلاك اللحوم المحرمة والفاسدة المنتجة من الحيوانات المريضة والنافقة والتي يحرم أكلها.

إن سلامة الانسان والحيوان مسؤولية جماعية من كل الجهات ذات العلاقة من القطاع العام والقطاع الخاص ، كذلك لابد من  رفع الوعي المجتمعي باهمية الرقابة الصحية على اللحوم الحمراء والبيضاء والتعاون المجتمعي مع لجان التفتيش والكادر البيطري الذي يسعى لحماية صحة الانسان من خلال الرقابة الصحية على اللحوم الحمراء والبيضاء وتنفيذ الحملات الوطنية في هذا الجانب المهم .