تدشين توزيع شبكات الري لمزارعي مديرية عتمة .. بدعم من الإغاثة الإسلامية



تدشين توزيع شبكات الري لمزارعي مديرية عتمة .. بدعم من الإغاثة الإسلامية
عتمة برس
13 يوليو 2023مـ 
-25 ذي الحجة 1444هـ 
/عبدالملك المساوى

دُشن بمديرية عتمة محافظة ذمار اليوم، مشروع توزيع  شبكات الري بالتقطير للمزارعين في المديرية.

وفي التدشين أشار مدير مكتب  المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية بذمار منير المروني إلى جهود الفرع في التنسيق مع المنظمات لدعم وتنفيذ المشاريع التي يستفيد منها المواطنين في مجالات الزراعة والصحة والطرقات والمياه  وغيرها.. للتخفيف من معاناتهم في ظل استمرار العدوان والحصار.

واشاد بجهود منظمة الاغاثة الاسلامية في تقديم الدعم للمزارعين ومساندتهم وتشجيعهم على إنتاج المحاصيل الزراعية.

من جهته مدير عام الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف المهندس محمد فؤاد القوسي اشار الى أن التوجه العام للدول، أصبح هو التوجه نحو الزراعة الري بالتقطير للحفاظ على موارد الأجيال من المياه ولما تحققه من وفرة في المياه وتحقيق انتاجية عالية بالمحصول. 

فيما حث ضابط المشروع بالاغاثه الإسلامية طارق الخيواني بحضور المدير التنفيذي لجمعية عتمة التعاونية للتنمية الزراعية بشير احمد يفاعة.. حث المزارعين على الاستفادة من الأدوات الزراعية.. وبذل الجهود في العمل بالمشاركة مع الجمعية التعاونية الزراعية لتحقيق نهضة زراعية تلبي احتياج المزارع والمجتمع والسعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي.
 
بدوره اوضح رئيس لجنة الخدمات احمد حميد بحضور مدير مكتب مدير المديرية مصطفى الرضي
الى ان الدعم المقدم من منظمة الاغاثة الاسلامية الذي  يستهدف 170 مزارعاً في وادي رماع  في عزل كل من (الشعوب وحمير ابزار وبني الزكري)، يشمل شبكة ري بالتقطير لمساعدة مزارعي الخضروات والفواكه على ترشيد المياه وتحسين جودة المحاصيل ،لفتا إلى أن هناك الكثير من المناطق والقرى التي تحتاج هذا الدعم  وتمنى أن تستفيد بقية العزل.

بعد ذلك توجه الزائرون الى عزلة يفاعة حيث تم تسليم موقع  مشروع الطاقة الشمسية بمشروع مياه يفاعة الذي سيتم تزويده بنظموة الطاقة الشمسية بدعم من منظمة الاغاثة الإسلامية في القريب العاجل. 

وخلال تسليم المرقع ،اكد الجميع  بأن توفير مياه الشرب النقية وايصالها بسهولة الى منازل المستفيدين، في مقدمة الأوليات..  وعبر التدخلات  من قبل المنظمات  الانسانية.. ليشمل بقية المشاريع في المديرية التي تحتاج الى مشاريع الطاقة الشمسية.. لتغطية الآبار التي تم حفرها.

فيما عبر مدير هيئة ادارة المشروع بشير يفاعة عن شكره  وشكر الاهالي المستفيدين لجهود منظمة الاغاثة الاسلامية في دعم هذا   المشروع بمنظومة الطاقة الشمسية.. موضحا ان المشروع  يخدم 3 آلاف نسمة موزعين على على عدد من قرى عزلة يفاعة.