عرض امريكي جديد لـ”الحوثيين” بشان النفط

عرض امريكي جديد لـ”الحوثيين” بشان النفط

كشف مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، الاثنين، كواليس تحريك واشنطن لملف حضرموت، المحافظة النفطية الأهم شرقي اليمن.


وأفاد مصدر مطلع في المكتب الأممي بأن وصول وفد بقيادة المستشار الأممي  إلى حضرموت ضمن توجهات  أمريكية جديدة تهدف لتشكيل لجنة مشتركة خاصة بإدارة ملف النفط على غرار ليبيا.

وأوضح المصدر بان الوفد يقوم حاليا  بمحاولة استنتاج مطالب القوى الحضرمية بغية الوصول إلى توافق على تشكيل لجنة خاصة بالمحافظة   تكون مهمتها التفاوض  مع من وصفهم بـ”الحوثيين” على اليات لتقاسم عائدات النفط.

ولم يوضح المصدر دوافع واشنطن من هذه الخطوة، لكن تزامن تحريك ملف حضرموت ، خارج سياق التحالف، مع المفاوضات التي كان يجريها وفد عماني في صنعاء، عد بحسب مراقبين، محاولة أمريكية لتقديم عرض لصنعاء بغية افشال المساعي العمانية للتقريب بين صنعاء والرياض .

وتعد ملفات عائدات النفط والرواتب ابرز ملفات الخلاف بين صنعاء والرياض ، وسعى واشنطن لتشكيل لجنة مفاوضات من السلطة المحلية  في حضرموت  محاولة جديدة لنقل المفاوضات من المستوى الإقليمي إلى الدولي وبما يبقي يد واشنطن عليها.

وكان الوفد الاممي الذي وصل قبل يومين حضرموت واصل لقاءاته بعددا من القوى ابرزها مؤتمر حضرموت الجامع والسلطة المحلية وحتى قيادة المنطقة العسكرية الثانية المتمركزة في ساحل حضرموت.

والمحافظة  تخضع حاليا للوصاية الامريكية حيث تنتشر العديد من الوحدات الامريكية في مناطق متفرقة منها.

وكانت واشنطن جددت في بيان للخارجية الامريكية تمسكها بمفاوضات يمنية – يمنية برعاية اممية وذلك في اعقاب ابلاغ السعودية رسميا خلال اتصال سابق لوزير الخارجية الأمريكي بنظيره السعودي.
الخبر اليمني

http://otmahpress.blogspot.com/2023/08/blog-post_62.html